الجزائر: سرعة تدفق الجيل الرابع ستنخفض أكثر مستقبلا

0
147

يبدو أن تقنية الجيل الرابع في الجزائر ليست في طريقها لتحقيق النجاح الذي كان منتظرا منذ إطلاقها قبل سنة، إذ تبقى سرعة تدفقها ونسبة تغطيتها محتشمتين.

وأصدرت هذا الإثنين مؤسسة OpenSignal المختصة في إحصائيات الشبكات الرقمية حول العالم تقريرًا جديدًا لخدمة الجيل الرابع عالميا، تذيلت فيه الجزائر الترتيب على كل المستويات.

وضم التقرير 77 دولة، منها الجزائر التي ظهرت لأول مرة في التصنيف، وذلك في المرتبة 77 والأخيرة من حيث نسبة التغطية، أما من حيث سرعة التدفق فقد حلت في المركز 71 عالميا.

وتعليقا على هذا الترتيب، أكد الخبير التكنولوجي يونس قرار في تصريح خص به موقع أندرويد ديزاد أن نتائج هذا التقرير متوقعة، إذ تبقى الجزائر متأخرة جدا في إطلاق التقنية، في حين دخلت بعض الدول الإفريقية مرحلة تجريب الجيل الخامس على حد قوله.

وعن مصداقية مثل هذه التقارير أكد محدثنا أنها تتمتع بمصداقية كبيرة، لأن الدراسات من هذا النوع تعتمد على مؤشرات علمية واضحة، غير أن دقتها قد تقل أحيانا، نظرا لأن بعض المعلومات يجب أن تحصل من طرف بعض المصادر الجزائرية، وأهمها المتعاملون، وهو ما قد يتعذر أحيانا لصعوبة الوصول إلى المعلومة، أو حتى لرفض التصريح من طرف الجهات المعنية.

وأكد قرار في سؤال عن ضعف تدفق الإنترنت في الجيل الرابع أن الأمر كان متوقعا، واستغرب تصريح المتعاملين بوصول سرعة التدفق إلى 70 ميغابايت في الثانية، بينما تظهر الدراسة أن معدل التدفق لا يتجاوز 11 ميغابايت، مضيفا أن هذه السرعة تنخفض شيئا فشيئا كلما زاد عدد المشتركين في الخدمة، مشبها ذلك بما حدث مع اتصالات الجزائر، التي تبنت في أول الأمر خدمة الصبيب المحدود بعد نهاية رصيد 4G بالنسبة لزبائنها، غير أنها تخلت عنها بعد أن ازداد عدد مشتركيها لأنه لم يعد بأمكانها تلبية طلبات كل الزبائن، وهو ما حدث أيضا في عروض موبيليس.

ودعا متحدثنا في آخر كلامه المتعاملين بالإضافة إلى الدولة إلى أخذ نتائج مثل هذه الدراسات بعين الاعتبار من أجل تطوير القطاع، والاستثمار أكثر في المعدات العصرية للحاق بركب الدول الأكثر تطورا، لأن مثل هذه الدراسات أكثر إفادة من تلك التي تذكر إيجابيات المجال في الجزائر.

وما تزال تقنية الجيل الرابع في مرحلة توسيع التغطية، إذ لا يوجد لحد الآن أي متعامل من المتعاملين الثلاثة يغطي أكثر من نصف ولايات الوطن.

Laisser un commentaire